Friday 27 January 2017

Bab Usul Resam part 6


وبعد را براؤا الواو مع ألف         ولؤلؤا قد مضى في الباب معتصرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
زيادة الواو بعد الراء وألف بعد الواو
الممتحنة (4)
إِنَّابُرَآءُمِنْكُمْ
كل المصاحف
زيادة الألف بعد الواو
الإنسان (19)
لُؤْلُؤَا
ومع  ضمير جميع أولياء بلا          واو ولا ياء
*كل همزة بعد ألف واتصل بها ضمير نحو :- في مخفوضه كثرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
أكثر المصاحف
عند المفتوحة لم تصور
ال عمران : 61
أَبۡنَآءَنَا وَأَبۡنَآءَكُمۡ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُم
البقرة : 275
فَمَن جَآءَهُۥ
عند المضمومة أكثر مصاحف أهل العراق بغير واو
البقرة : 257
أَوۡلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ
الأنعام : 128
وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم
فصلت : 31
نَحۡنُ أَوۡلِيَآؤُكُمۡ
عند المكسورة أكثر مصاحف أهل العراق بغير ياء
الحاقة : 17
وَٱلۡمَلَكُ عَلَىٰٓ أَرۡجَآئِهَاۚ
الأنعام : 121
لَيُوحُونَ إِلَىٰٓ أَوۡلِيَآئِهِمۡ
الأحزاب : 6
أَوۡلِيَآئِكُم مَّعۡرُوفٗاۚ

وقيل إن أولياءه وفي ألف البناء        في الكل حذف ثابت  جدرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
- قيل
حذف الواو
الأنفال (34)
أَوْلِيَاءُهُ

باب رسم الألف واوا
والواو في ألفات كالزكوة ومشكوة             منوة النجوة واضح صورا
وفي الصلوة الحيوة وانجلى ألف ال           مضاف والحذف في خلف العراق يرى
وفي ألفات المضاف والعميم بها               لدى حيوة زكوة واو من خبرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم الألف واوا
النور (35)
الزكوة
مشكوة
النجم (20)
منوة
غافر (41)
النجوة
الصلوة
الحيوة

وفي الصلوة الحيوة وانجلى ألف ال مضاف والحذف في خلف العراق يرى
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
- قال أبو عمرو
رسم كل بغير واوا
الأنعام (162)
قُلْ إِنَّ صَلاَتِى
الإسراء (110)
وَلاَ تَجْهَرْبِصَلاَتِكَ
النور (41)
صَلاَتَ
الأحقاف (20)
فِي حَيَاتِكُمُ
الفجر (24)
لِحَيَاتِي

وفي ألفات المضاف والعميم بها لدى حيوة زكوة واو من خبرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
رسمت الألف
الكهف (81)
زَكَوٰةً۬
مريم (13)
زكَوٰةً۬
البقرة (96)
حَيَوٰةٍ۬
النحل (97)
حَيَوٰةً۬ طَيِّبَةً۬‌
الفرقان (3)
وَلَا حَيٰوةً

وفي ألف صلوات خلف بعضهم            والواو تثبت فيها مجمعا سيرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
يثبت و يحذف
التوبة (99)
وَصَلَوَٲتِ ٱلرَّسُولِ‌ۚ
التوبة (103)
إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ۬ لَّهُمۡ‌ۗ
هود (87)
أَصَلَوٰتُكَ تَأۡمُرُكَ
المؤمنون (9)
عَلَىٰ صَلَوَٲتِهم


باب رسم بنات الياء والواو
والياء في ألف عن ياء انقلبت                     مع الضمير ومن دون الضمير ترى
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
ألفا منقلبة عن ياء فإنه مرسوم بالياء
تشقى
تَعرَى
الثَرى
جلَّهَا
يَغشهَا
بَنَينَهَا
سوَّىهَا

سوى عصاني تولاه طغا ومعا                 أقصا والأقصا وسيما الفتح مشتهرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
رسمت بالألف على اللفظ وإن كان أصلها الياء
إبراهيم (36)
وَمَنۡ عَصَانِى
الإسراء (1)
ٱلۡأَقۡصَا
الحج (4)
أَنَّهُ ۥ مَن تَوَلَّاهُ
الحاقة (11)
طَغَا
القصص (20)
أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ
يس (20)
أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ
الفتح (29)
سِيمَاهُمۡ فِى وُجُوهِهِم





وغير ما بعد ياء خوف جمعهما               لكن يحيى وسقيها بها حبرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
مرسوم الألف
جميع القرءان
العُلْيَا
الدنْيَا
الرُءيَا
رُءْيَاكَ
رُءْيى
الحَوَايَآ
أَحْيَاكُمْ
أَمَا تَ وَأَحْيَا
نَمُوتُ وَنَحْيَا
وَمَحْيَاىَ
هُدَاىَ
يَبُشْرَى
مَثْوَى
- قال أبو عمرو
مرسوم الياء
الأنفال (42)
ييحيى خذِ الكتبَ
الأنفال (42)
ويحيى منْ حَي
طه (74)
الأعلى (13)
ولا يحيى
بعض مصاحف المدينة وأكثر الكوفية والبصرية بياء واحدة
الشمس (13)
ناقة الله وسقيها




كلتا وتترا جميعا فيهما ألف                 وفي يقولون نخشى الخلف قد ذكرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بالألف
الكهف (33)
كلتا الجنتينِ
المؤمنون (44)
رسلنا تترا
- بعضالمصاحف
- بعضالمصاحف
- رسمبالألف
- رسم بالياء
المائدة (52)
نخشى أن تُصيبنا دآئرة

وبعد ياء خطايا حذفهم ألفا                 وقبل أكثرهم بالحذف قد كثرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة

- بعض المصاحف
-حذفالألفبعدالياء
- حذفت الألف بعد الطاء
جميع القرءان
خطايانا
خطاياهم
خطاياكم

باليا تقاة وفي تقاته ألف العراق           واختلفوا في حذفها زبرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
بياء مكان الألف
آل عمران (28)
مِنهم تُقاة
اختلفت مصاحف العراق
إثبات الألف أو حذفها
آل عمران (102)
حق تُقاتِه


يا ويلتي أسفى حتى على  وإلى                      أنى عسى وبلى يا حسرتي زبرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بالياء
جميع القرءان
على
إلى
حتى
يويلتى
يأسفى
يحسرتى
متى
عسى
أنى





جاءتهم رسلهم وجاء أمر وللر                       رجال رسم أبي ياءها شهرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
مصحف أبي بن كعب رضى الله عنه
بياء مكان الألف
البقرة (228)
وللرجال عليهنَّ درجةٌ
هود (76)
لَّما جاء أمرُ ربك
بياء بعد الجيم وألف بعدها
إبراهيم (9)
جاءتهم رسلهم بالبينت فردوا

جاؤو وجاءهم  المكي وطيب إلى ال                 إمام يعزى وكل ليس مقتفرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف المكى
رسم بالياء جاء المتصل بضمير المذكرين الغائبين
يوسف (16)
وجاءو أباهم
يوسف (189)
وجاءو على
البقرة (89)
فلمَّا جاءهم مَّا
ص (4)
وعجبوا أن جاءهم مُّنذِرٌ
الصف (6)
فلمّا جاءهم بالبينت
-مصحفالإمام
- مصحف المدني والعراقي والشامي
-بياء واحدة موضع الألف
- بالألف
النساء (3)
ما طاب لكم من النساء

كيف الضحى والقوى دحى تلى وطحى                     سجى زكى واوها بالياء قد سطرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم ما كان من ذوات الواو من الأسماء والأفعال على ثلاثة أحرف بالألف إلا أحد عشر حرفا فإنها رسمت بالياء
الأعراف (98)
ضحًى وهم يلعبون
طه (59)
والناس ضُحُى
النور
والضحىٰ ....... سجىٰ
النازعات (30)
ضحىٰها
الشمس
وضحىٰها
الضحى (1&2)
ما زكى
الشمس (6)
دحىٰها







باب حذف إحدى اللامين
لام التي اللاءي واللاتي وكيف أتى ال                  لذي مع الليل فاحذف واصدق الفكرا
المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
حذفت إحدى اللامين
جميع القرءان
وَالَّيْلِ
وَالَّذِى
الَّذِينَ
والَّذَانِ
الَّتِي
مصاحف أهل العراق وغيرها
بما كتب بلامين
اللعنون
اللعبين
اللعنة
اللهو
اللغو
اللؤلؤ
اللت

باب المقطوع والموصول
وقل على الأصل مقطوع الحروف أتى              والوصل فرع فلا تلفى به حصرا
* مقطوع : فما كتب منها منفصلا فعلا
- لأنها كلمة مستقلة اتصلت بأخرى في اللفظ فهما  كلمتان
* موصول : وما كتب من ذلك موصولا
- فهو فرع فلكثرة اصطحابهما والستعمالهما كذلك في الكلام


باب قطع أن لا وإن ما
أن لا يقولوا اقطعوا أن لا أقول وأن                   لا ملجأ أن لا إله بهود ابتدرا
والخلف في الأنبيا واقطع بهود بأن                   لا تعبدوا الثان مع ياسين لا حصرا
في الحج مع نون أن لا والدخان والإم                تحان في الرعد إن ما وحده ظهرا

المصاحف
القاعدة
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
مقطوع أحد عشر حرفا
الأعراف (169)
أَن لَّايَقُولُوا عَلَى اللهِ إِلَّا الحَقَّ وَدَرَسُواْ
الأعراف (105)
حَقِيقٌ عَلَى أَن لَّا أَقُولَ عَلَى اللهِ إِلَّا الحَقَّ
التوبة (118)
أَن لَّا مَلجَأَ مِنَ اللهِ
هود (14)
وَأَن لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
الأنبياء (87)
أَن لَّآ إِلَهَ إِلَّآ أَنْتَ
الثاني
أَن لَّآ تَعْبُدُو~ا إِلَّا اللهَ
موصول
الأول
أَن لَّا تَعْبُدُو~ا إِلَّا اللهَ إِنَّننِي لَكُم مِّنهُ نَذِيرٌوَبَشِيرٌ
مقطوع
يس (60)
أَن لَّاتَعْبُدُواالشَّيْطَانَ
الحج (26)
أَن لَّاتُشْرِكْبِيشَيْئًا
القلم (24)
أَنْ لَايَدْخُلَنَّهَاالْيَوْمَ
الدخان (19)
وَأَنْ لَّاتَعْلُواعَلَىاللَّهِ
الممتحنة (12)
أَن لَّا يُشْرِكْنَ
الرعد (40)
وَإِن مَّانُرِيَنَّك

tugasan dibuat oleh:Nurul Azna Binti Mohd Najib

No comments:

Post a Comment