Wednesday 4 January 2017

Bab Farsy (sambungan surah Sod hingga akhir surah) part 4

تصاعر اتفقوا تظاهرون له    ويسألون بخلف عالم اقتصرا
مصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
إتفاق المصاحف
بحذف ألف
لقمان : 18
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ
إتفاق المصاحف
بحذف ألف
الأحزاب : 4

                      وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ
بعض المصاحف
بإثبات ألف بين السين واللام
الأحزاب : 20
يَسْأَلُونَ عَنْ أَنبَائِكُمْ ۖ
وبعض المصاحف
بحذف ألف
كل المصاحف
رسم بغير ألف
سبأ : 3
قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ ۖ



للكل باعد كذا وفي مساكنهم   عن نافع ونجازي قادر ذكرا
مصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في كل المصاحف
رسم بلا ألف
سبأ : 19
فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا
في كل المصاحف
رسم بلا ألف
سبأ : 15
لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ   ۖ
في كل المصاحف
رسم بلا ألف
سبأ : 17
وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ
في كل المصاحف
رسم بلا ألف
يس : 81
أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ



كوف وما عملت والخلف في فكهين الكل اثارهم عن نافع أثرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في مصحف الكوفي
رسم بلا هاء

يس : 35
لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُأَيْدِيهِمْ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ
وفي بقية المصاحف
رسم بالهاء
في بعض المصاحف





رسم بألف بعد الفاء





يس : 55
إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ





في بعض المصاحف





رسم بألف بعد الفاء
الدخان :27
وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ
الطور :18
فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
بعض المصاحف
رسم بألف
المطففين :31
وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انقَلَبُوا   فَكِهِينَ
بعض المصاحف
رسم بلا ألف
نافع عن المصحف المداني
بحذف الألف
الصافات :70
فَهُمْ عَلَىٰ آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ


ومن سورة ص إلى أخر القران

عن نافع كاذب عباده بخللا       ف تامرونى بنون الشام قد نصرا

المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في كل المصاحف
رسم بحذف ألف
الزمر :3
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌكَفَّارٌ
في بعض المصاحف
رسم بألف

الزمر :36
أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ
وفي بعضها
رسم بلا ألف
في المصحف الشامي
رسم بنونين

الزمر :64
قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ
وفي بقية المصاحف
بنون واحدة

أشد منكم له أو أن لكوفية      والحذف فى كلمات نافع نشر
مع يونس ومع التخريم واتفقوا     على السموات فى حذفين دون مرا
لكن فى فصلت ثبت أخيرهما       والحذف فى ثمرات نافع شهرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في المصحف الشامي
رسم بكاف الخطاب
الروم :9
كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا
وفي بقية المصاحف




بهاء الغائب (منهم)
في المصحف الكوفي
رسم بالألف قبل الواو
المؤمن (غافر) : 26
إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ
وفي بقية المصاحف

بحذف الألف
في كل المصاحف
رسم بحذف الألف
المؤمن (غافر) :6
وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ
يونس :33
كَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
التحريم :12
وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ
كل المصاحف
اتفقوا بحذف الألفين المكتنفي الواو
الطلاق :12
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَتٍوَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ
كل المصاحف
اتفقوا بإثبات ألف الجمع
فصلت :12
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ
في كل المصاحف
رسم بألف
فصلت :47
وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا


عنه أساورة والريح والمدني    حعنه بما كسبت وبالشام جرى
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بحذف الألف التي بعد السين والياء
الزخرف :53
فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ
الشورى :33
إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ ۚ
في المصاحف المدني والشامي
رسم بلا الفاء
الشورى :30
وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ
في المصاحف المكي والعراقي


ورسم بالفاء


وعنهما تشتهية يا عبادى لا    وهم عباد بحذف الكل قد ذكرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في المصحف المدني والشامي
رسم بهاء بعد الياء
الزخرف :71
وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ
في المصاحف المكي والعراقي

ورسم بحذف الهاء
في المصحف المدني والشامي
رسم بياء طرف
الزقرف :68
يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ
في المصاحف المكي والعراقي
-ورسم بحذف الياء طرف
في كل المصاحف
رسم بلا ألف
الزخرف :19
وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَٰنِ إِنَاثًا ۚ


احسانا اعتمد الكوفى ونافعهم       بقادر حذفه أثارة حصرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في المصاحف الكوفي
رسم بـألفين قبل الحاء وبعد السين
الأحقاف :15
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ
وفي بقية المصاحف

بحذف الألف(حسنا)
في كل المصاحف
رسم بحذف الألف بعد الثاء
الأحقاف :4
ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
في كل المصاحف
رسم بحذف الألف بعد القاف
الأحقاف :33
وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ۚ


ونافع عاهد اذكر خاشعا بخلا     فهم وذا العصف شام ذو الجلال قرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
في كل المصاحف
رسم بحذف الألف
الفتح :10
وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
في البعض المصاحف
رسم بألف بعد الخاء
القمر :7
خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ
في بعض المصاحف
رسم بلا ألف
في المصحف الشامي
رسم بالألف
الرحمن :12
وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ
في بعض المصاحف

رسم بالواو
في المصحف الشامي
رسم بالواو
الرحمن :78
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِوَالْإِكْرَامِ
في بعض المصاحف

بألف المقصورة


تكذبان بخلف مع مواقع دع   للشام والمدنى هو المنيف ذرا
المصحف
الخلاف
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
رسم بألف
الرحمن :كل فيه
فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
بعض المصاحف
رسم بلا ألف
بعض المصاحف
رسم بألف
الواقعة :75
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ
بعض المصاحف
رسم بلا ألف
المصحف الشامي والمدني
رسم بلا هو
الحديد :24
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
المصحف المكي والعراقي
رسم بإثبات هو

وكل الشام ان تظاهرا حذفوا   وأن تداركه عن نافع ظهرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف الشامي
رسم بلا ألف
الحديد :10
وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
بقية المصحف
رسم بلألف(وكلا)
كل المصاحف
رسم بحذف الألف بعد ظاء
التحريم :4
إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِن تَظَهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ
كل المصاحف
رسم بلألف
القلم :49
لَّوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ


ثم المشارق عنه والمغارب قل     عاليهم مع ولا كذابا اشتهرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصاحف
رسم بحذف الألف
المعارج :40
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَرِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ
كل المصاحف
رسم بحذف الألف
الإنسان :21
عَلِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا
كل المصاحف
رسم بحذف الألف
النباء :35
لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا

قل انما اختلفو جمالت وبحذ    ف كلهم ألفا من لامه سطرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
رسم بالألف
الجن :20
قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا
بعض المصاحف
رسم بلا ألف
بعض المصاحف
رسم بالألف بعد الميم
المرسلات :33
كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ
بعض المصاحف
رسم بغير ألف بعد الميم
اتفاق كل المصاحف
رسم بحذف الألف بعد اللام


وجئ أندلس تزيده ألف     معا وبالمدنى رسما عنوا سيرا
المصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
الأند لسيون واعتمادهم فيها على المصحف المدني
زد ألف بين الجيم والياء
الزمر :69
وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ



ختامه وتصاحبنى كباءر قل     وفى عبادى سكارى نافع كثرا
المصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف المدني
بحذف الألف
المطففين :26
خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ
الكهف :76
قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا
الشورى :37
وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ
النجم :32
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ
الفجر :29
فَادْخُلِي فِي عِبَادِي
الحج :2
وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُمبِسُكَارَىٰ


فلا يخاف بفاء الشام والمدني     والضاد في بضنين تجمع البشرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف الشامي والمدني
رسم بالفاء
الشمس :15
وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا
المصحف المكي والعراقي
رسم بالواو
جميع المصاحف
رسم بالضاد
التكوير :24
وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ

وفي أريت الذي أريتم اختلفوا     وقل جميعا مهادا نافع حشرا
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
بعض المصاحف
رسم بالألف بعد الراء
الماعون :1
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ
بعض المصاحف
رسم بلا ألف





الأنعام :46
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَىٰ قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِهِ ۗ
الأنعام :47
قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ
جميع المصاحف
رسم بحذف الألف بعد الهاء
طه :53
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًاوَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا
الزخرف :10
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًاوَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
النباء :6
أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَدًا
جميع المصاحف
اتفاق بإثبات ألف
الأعراف :41
لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
ص :56
جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ



مع الظنونا الرسولا والسبيلا لدى الأحذاب بلألفات في الإمام ترى
المصحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
المصحف الإمام وفاقا لبقية المصاحف
رسم بالألف المتطرفة
الأحزاب :10
وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَاْ
الأحزاب :66
يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَاْ
الأحزاب :67
وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَاْ


بهود والنجم والفرقان كلهم     والعنكبوت ثمودا طيبوا دفرا
المصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
جميع المصاحف
رسم بالألف اخرا
هود :68
كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ أَلَا إِنَّ ثَمُودَاْ كَفَرُوا رَبَّهُمْ ۗ أَلَا بُعْدًا لِّثَمُودَ
الفرقان :38
وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا
العنكبوت :38
وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ ۖ
النجم :51
وَثَمُودَاْ فَمَا أَبْقَىٰ

سلاسلا وقواريرا معا ولدى البصري في الثان خلف سار مشتهرا
المصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
كل المصحف
رسم بألف مكلن التنوين
الإنسان :4
إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَاْ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا
بعض المصاحف البصرية
رسم بألف
الإنسان :15,16
وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاْ 15
قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا16
  
ولؤلؤا كلهم في الحج واختلفوا         في فاطر وبثبت نافع نصرا
وفي الإمام سواه قيل ذو ألف      وقيل في الحجواإنسان بصر أرى
للكوف والمدني في فاطر الف     والحج ليس عن الفراء فيه مرا
وزيد  للفصل أو للهمز صورته     والحذف في نون تأمنا وثيق عرا
المصاحف
قاعدة
رقم الأية
الكلمة
جميع المصحف
رسم بالألف
الحج :23
يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ
المصحف المدني ,الإمام والأمصار
رسم بحذف الألف
فاطر :33
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ
المصحف الكوفي
رسم بإثبات ألف
جميع المصاحف
اتفاق رسم بالنون واحدة
يوسف :11
قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّاعَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ

tugasan dibuat oleh: Nurul Hidayah Binti Mohd Khaibir


No comments:

Post a Comment