مَنْ حَىَّ يُحْيِى ويَستحْىِ كذاك سِوَى هيِّئْ يُهيِّئ وعَلِّيِّيَن مُقْتَصَــرَا
أية
|
كلمة
|
رقم
لأية
|
خلاصة
|
من
حى عن بينة
|
حى
|
الأنفال
: 42
|
بياء
واحدة
|
على
أن يحيى الموتى
|
يحيى
|
القيامة
: 40
|
|
لا
يستحى
|
يستحى
|
البقرة
: 26
|
|
وهيئ
لنا من أمرنا رشدا
|
وهيئ
|
الكهف
: 10
|
أبو
عمرو الداني : والثانية الساكنة منهما المحذوفة
|
ويهيئ
لكم من أمركم مرفقا
|
ويهيئ
|
الكهف
: 16
|
|
عليين
|
عليين
|
المطففين
: 18
|
وذي
الضميرِ كيُحييكم وسيئةٍ فى الفرد معْ سيئاًوالسَّيِّئِ اقتُصِرَا
أية
|
كلمة
|
رقم
لأية
|
خلاصة
|
قل
الله يحييكم
|
(حيثما
جاء في القران)
|
ما
اتصل من ذلك بضمير بياءين
|
|
قل
يحييها الذى
|
|||
والذى
يميتنى ثم يحيين
|
|||
وإذا
حييتم بيحية
|
|||
كل
ذلك كان سيئه
|
|||
وءاخر
سيئا
|
سيئا
|
التوبة
: 102
|
بياءين
|
السيئات
|
السيئات
|
بياء
واحدة ( الجمع)
|
هيأ يهيأ مع السَّـيِّـأْ
بها ألِفٌ معْ يائها رَسَمَ الغازى وقد نُكِرَا
أية
|
كلمة
|
رقم
لأية
|
خلاصة
|
وهيئ
لنا من
|
وهيئ
|
الكهف
: 10
|
بألف
بعد الياء
|
ويهيئ
لكم من أمركم
|
ويهيئ
|
الكهف
: 16
|
|
ومكر
السيئ
|
السيئ
|
الفاطر
: 43
|
بآية وبآيات العراق بها ياآن عن
بعضهم وليس مشتهرا
أية
|
كلمة
|
رقم
لأية
|
خلاصة
|
وإذا
لم تأتهم بئاية
|
بئاية
|
الأعراف
: 203
|
بعض
المصاحف العراقية الواحد والجمع بالياء
|
لولا
يأتينا بآية من ربه
|
بئاية
|
طه :
133
|
|
إن
الذين كذبوا يأتينا
|
يأتينا
|
الأعراف
: 40
|
|
وما نرسل
بالأيت
|
بالأيت
|
الإسراء
: 59
|
بعض
المصاحف العراقية بياءين بين الألف ولتاء
كالبواقي
بياء واحدة
|
والمنشئت بها بالياء بلا ألف وفي
الهجاء عن الغازي كذاك يرى
أية
|
كلمة
|
رقم
لأية
|
خلاصة
|
وله
الجوار المنشئات
|
لمنشئات
|
الرحمن
: 24
|
بالياء
بلا ألف بين الشين والتاء مصاحف العراق
|
باب ما زيدت فيه الياء
أَوْ مِنْ وَرَاءِي حِجَابٍ زِيدَ يَاهُ
وَفِي تِلْقَاءِي نَفْسِي وَمِنْ آَنَاءِي لَا
عُسُرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء
بعد الألف
|
الشورى : ٥١
|
وراءي
|
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ
يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَآئِ حِجَابٍ
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء
بعد الألف
|
يونس : ١٥
|
تلقاءي
|
مِنْ تِلْقَآئِ نَفْسِي
|
كل مصاحف : إثبات فيه الياء
بعد الألف
|
طه : ١٣٠
|
آناءي
|
وَمِنْ ءَانَآئِ الَّيْلِ
فَسَبِّحْ
|
وَفِي إِيتَاءِي ذِي الْقُرْبَى
بِأَيِّيكُمُ بِأَيْدٍ إِنْ مَاتَ مَعْ
إِنْ مِتَّ طِبْ عُمُرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
زيدت فيه الياء
|
النحل : ٩٠
|
إيتاءي
|
وَإِيتَآئِ ذِى الْقُرْبَى
|
زيدت فيه الياء
|
النحل : ٩٠
|
القربى
|
وَإِيتَآئِ ذِى الْقُرْبَى
|
زيدت فيه الياء
|
القلم : ٦
|
بأييكم
|
بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ
|
زيدت فيه الياء
|
الذاريات : ٤٧
|
بأيد
|
وَالسَّمَآءَبَنَيْنَهَا بِأَييْدٍ
|
زيدت فيه الياء
|
آل عمران :١٤٤
|
إن مات
|
أَفَإِين مَّاتَ أَوْ قُتِلَ
|
زيدت فيه الياء
|
الأنبياء : ٣٤
|
إن مت
|
أَفَإِين مِّتَّ فَهُمُ الْخَلِدُونَ
|
مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ ثُمَّ فِى
مَلَاءِ إِذَا أَضِيفَ إِلَى إِضْمَارِ مَن سُتِرَا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
زيدت فيه الياء
|
الأنعام : ٣٤
|
نبإ
|
مِن نَّبَإِى الْمُرْسَلِينَ
|
حذفت منه الياء
|
الأنعام :٦٧
|
لِكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ
|
|
زيدت فيه الياء فى الضمير
|
فى جميع القرءان
|
ملاء
|
وَمَلَإِيهِمْ
|
حذفت منه الياء
|
فى جميع القرءان
|
قَالَ الْمَلَأُ
|
لقاء في الروم للغازي وكلهم باليا بلا
ألف في اللاىء قبل ترى
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الغازي بن قيس بزيادة
الياء في سورة الروم
|
الروم : 8
المؤمنون: 33
|
بلقاء
|
بلقاء ربهم
بلقاء الأخرة
|
بالياء بلا ألف
|
الروم 39
|
اللائي
|
اللائي
|
باب حذف الواو وزيادتها
وواو يدعو لدى سبحان واقتربت يمحو
بحا ميم ندعو في اقرإ اختصرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الحذف الواو
|
الإسراء : 11
القمر : 6
|
يدعو
|
ويدع الإنسن
يدع الداع
|
الروم 39
|
يمحو
|
ويمح الله البطل
|
|
العلق : 18
|
ندعو
|
سندع الزبانية
|
وهم نسوا الله قل والواو زيد
أولوا أولى أولات وفي ألئك انتشرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
الحذف الواو
|
التوبة : 67
|
نسوا الله
|
نسو الله
|
إثبات الواو
|
البقرة : 269
النساء : 95
الطلاق: 4
في جميع القران
|
أولوا
أولى
أولات
ألئك
|
أولو الألبب
أولى الضرر
وأولت الأحمال
وأولـئك
|
والخلف في سأؤريكم قل وهو لدى أوصلبنكم طه مع
الشعراء
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
بعضها إثبات واو بعد الهمزة
بعضها بغير واو بعد الهمزة
|
الأعراف: 145
الأنبياء: 37
|
سأؤريكم
|
سأوريكم دار الفسقين
سأوريكم ءايتى فلا تستعجلون
|
طه: 71
|
أوصلبنكم
|
ولأصلبنكم
|
داود تؤويه مسؤلا وورى
قل وفي ليسوؤا وفي الموؤدة ابتدرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
فيه إحدى الواوين لو رسمت
كانت زائدة للبناء
|
-
|
(داود) , (مسئولا) , (ورى)
, ( الموءودة)
|
حيث وقع في القران
|
الأحزاب 51
|
وتئوى
|
منهن وتئوى إليك من تشاء
|
|
المعارج 13
|
تئويه
|
وفصيلته التى تئويه
|
|
الإسراء 7
|
ليسئوا
|
وعد الأخرة ليسئوا وجوهكم
|
إن امرؤا والربو بالواو مع
ألف وليس خلف ربا في الروم محتقرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كتب بواو وألف في كل المصاحف
|
النساء 176
|
امرؤا
|
إن امرؤا هلك
|
في بعض المصاحف بالواو
ولألف , وفي بعض المصاحف بدون الواو
|
الروم 39
|
ربا
|
وما ءاتيتم من ربا
|
باب حروف من الهمز وقعت في
الرسم على غير قياس
والهمز الأول في المرسوم قل ألف
سوى الذي بمراد الوصل قد سطرا
خلاصة
|
رقم الأية
|
الكلمة
|
الأية
|
كل همزة وقعت أول كلمة
كانت الكلمة اسما أو فعلا أوحرفا فإنها رسمت بالألف
|
القلم 45
|
وأملى
|
وأملى لهم
|
-
|
(ءادم ) , (ءازر) , (وإبرهيم ) , (وإذا)
, (أولاء) , (وأولئك)
|
حيث وقع في القران
|
tugasan dibuat oleh: Nur Syamimi Binti Idris
No comments:
Post a Comment